أخبار عاجلة
الضالع : اخر المستجدات خلال الساعات الماضية -

هل تؤيد عودة العلاقه الخليجيه السوريه؟

الإستفتاءات السابقة

«60 ثانية» تبدد أحلام الجامعيات القديمات

«60 ثانية» تبدد أحلام الجامعيات القديمات
«60 ثانية» تبدد أحلام الجامعيات القديمات

عبدالعزيز الربيعي (مكة المكرمة)

بددت 60 ثانية أحلام آلاف الخريجات الجامعيات القديمات (تربويات وغير تربويات)، واستغربت ممثلاث الخريجات التهميش الذي وجدنه طوال السنوات الماضية، وعدم تعامل الوزير معهن خلال لقائه بهن الأربعاء الماضي، كما ينبغي وفق توجيهات ولاة الأمر، مشيرات إلى أن الوقت المخصص للقاء لم يتجاوز 60 ثانية، لم تكن كافية لنقل معاناة الخريجات وشكواهن من طول الانتظار.

وقالت الخريجات: لم ننصدم بصمت الوزير وعدم تفاعله مع قضيتنا حتى ولو بالتطمين والوعود المتكررة، بل ممن كانوا حول الوزير الذين كانوا يوجهون لنا أوامر وتعليمات يجب علينا تنفيذها لكي لا نزعج الوزير، ووصل الأمر إلى توجيه إشارات لممثلات الخريجات بالصمت وعدم الكلام.

وعن ذلك تقول فاطمة الغامدي: نحن الجامعيات القديمات غير التربويات وقع علينا ظلم كبير، ولم تتم مساواتنا بمثيلاتنا من الخريجات اللاتي توظفن، إذ اشترط علينا كفايات معلمات ودبلوم تربوي وبعد ذلك الماجستير المهني. وهذه الشروط لم توضع أمام خريجات الكليات المتوسطة رغم أنهن يحملن مؤهلات أقل من مؤهلاتنا وتم تعيينهن معلمات. وتساءلت لماذا وضعت أمامنا هذه العقبات؟ لماذا لا تكون لنا أولوية في التوظيف مراعاة لما مضى من أعمارنا؟.

وأضافت: توجد في الميدان معلمات يكلفن بتدريس مواد خارج تخصصاتهن لسد العجز، بينما نحن مستبعدات بحجة أننا غير تربويات.

بدورها، قالت أمل الحارثي: طلبنا هو تمكين الجامعيات القديمات تربويات وغير تربويات من التوظيف، لا نريد أن نكون ضحية تجارب وزارة التعليم بعد سنوات الانتظار، ووضع العراقيل أمامنا، بداية باستخدام «قياس» وهو النظام المستحدث بعد تخرجنا بسنوات، فهل تختزل سنوات دراستنا في اختبار واحد؟. وكذلك استحداث نظام الأقدمية والأولوية، حيث توقف بعد مرور عشر سنوات عند 20 نقطة، وهذا أمر مجحف، نطالب باستمرار نقاط الأقدمية. ولم يتوقف تحطيم الخريحات عند هذا الحد، بل استحدثت الوزارة الدبلوم التربوي شرطا للوظائف التعليمية، وهو ما يخالف لائحة الخدمة المدنية. ليأتي بعده استحداث الماجستير المهني كشرط لتوظيف غير التربويات.

وتضيف الحارثي: عندما أوضحت لأحد مسؤولي الشؤون المدرسية بأن قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 590 ينص على توظيفنا على المستوى الرابع، جاء رده صادما بقولة (راجعي الضمان الاجتماعي).

ويتواصل الحديث على لسان الخريجة هدى قائلة «كان لقاؤنا مع وزير التعليم مخيبا للآمال، خصوصا ممن يقفون بجانبه الذين لم يعطونا حقنا من الوقت لشرح قضيتنا، وكانت التوجيهات بالإشارات من خلف الوزير «لا تتكلمون خلصوا بسرعة».

وناشدت الخريجة مها الشعلان الوزارة بسرعة إدراج الخريجات الجامعيات ضمن المعينات على وظائف مناسبة، لإنهاء سنوات الانتظار التي حطمت آلاف الخريجات.


اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الفيصل: «مكة» تعكس الصورة الحقيقية للتنمية.. من خلالها يُقاس التقدم
التالى بحضور الرئيس وعضوَي شرف.. الهلال ينهي تحضيراته لملاقاة الاتفاق في ربع نهائي كأس الملك